You’re viewing a text-only version of this website that uses less data. View the main version of the website including all images and videos.
إيران تقول إنّ منشأتين نوويتين استُهدفتا دون تسرب إشعاعي، والولايات المتحدة تعلن أن الحرب قد تستمر لأسابيع وليس لأشهر
أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن منشأتين مرتبطتين بالبرنامج النووي تعرضتا لهجمات، من دون تسجيل أي تسرب لمواد مشعة، فيما قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إن الولايات المتحدة واثقة من أنها باتت على وشك تحقيق أهدافها في إيران "قريباً جداً" من دون قوات برية
ملخص
- الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا زيادة في مستويات الإشعاع بعد الهجوم على منشأة نووية إيرانية
- غارات متبادلة بين الإسرائيليين والإيرانيين
- الولايات المتحدة تتوقع إنهاء العمليات في إيران "خلال الأسبوعين المقبلين"
- مجموعة السبع تدعو لوقف الهجمات على المدنيين وتؤكد ضرورة تأمين مضيق هرمز
- إصابة جنود أمريكيين في هجوم إيراني استهدف قاعدة جوية في السعودية
- إيران تدعو لإخلاء مناطق قرب القوات الأمريكية وتحذّر من استهداف فنادق
تغطية مباشرة
روبيو: واشنطن قادرة على تحقيق أهدافها في إيران من دون قوات برية
عاجل, روبيو: الولايات المتحدة تتوقع إنهاء العمليات في إيران "خلال الأسبوعين المقبلين"
سي بي إس: إيران تتهيأ للرد على خطة السلام الأمريكية المكونة من 15 بنداً اليوم
من المتوقع أن تقوم إيران بالرد اليوم على خطة السلام الأمريكية المكونة من 15 بنداً، وفق ما نقلت سي بي إس الشريك الإعلامي لبي بي سي عن مصادر إيرانية.
وذكرت المصادر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار مسؤولي البيت الأبيض أُبلغوا بأن مقترحاً مضاداً من إيران قد يُقدَّم خلال اليوم.
ويأتي ذلك بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أمس إن "دولاً وسيطة" تنقل الرسائل بين الطرفين، مشيراً إلى إحراز "بعض التقدم الملموس".
وبحسب تفاصيل الخطة الأمريكية التي نشرتها القناة 12 الإسرائيلية، فإنها تشمل إنهاء البرنامج النووي الإيراني، وبرنامج الصواريخ الباليستية، ووقف دعم إيران لـ"الميليشيات الحليفة" مثل الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان.
وكانت إيران قد رفضت في البداية الخطة الأمريكية بشكل قاطع، ووصفتها بأنها "مبالغ فيها"، لكن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قال لاحقاً للتلفزيون الرسمي إن "بعض الأفكار" طُرحت على كبار المسؤولين.
وأضاف أنه "إذا كان لا بد من اتخاذ موقف، فسيُحسم بالتأكيد".
وفي المقابل، عرضت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية خمسة شروط لإنهاء الحرب، من بينها دفع تعويضات، والاعتراف الدولي بحق إيران "السيادي" في السيطرة على مضيق هرمز، وضمان عدم تعرضها لهجمات مستقبلاً.
كيف يرى يهود إيرانيون في إسرائيل هذه الحرب؟
يعيش في إسرائيل حوالي ربع مليون يهودي إيراني. بعضهم تجار جاءوا إلى إسرائيل من إيران قبل عقود، حاملين صنعة أجدادهم... تجارة السجاد، يستقرون في سوق العُتُقِ في مدينة يافا.وفي خضم هذه الحرب بين إسرائيل والولايات المتحدة من جهة وإيران من جهة أخرى، ينقسم ولاء اليهود الإيرانيين في إسرائيل، بين أرض أجدادهم والبلد الذي احتضنهم، ويأملون بأن تتلاقى هذه الولاءات يوما ما.
مراسل بي بي سي رضا الماوي تحدث إلى بعضهم في هذا التقرير:
مجموعة السبع تدعو لوقف الهجمات على المدنيين وتؤكد ضرورة تأمين مضيق هرمز
دعت مجموعة السبع إلى وقف فوري للهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية، مؤكدة التزامها بالحد من تداعيات الحرب في إيران، والعمل على تأمين حرية الملاحة في مضيق هرمز.
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو، عقب اجتماع مع نظرائه في شمال فرنسا، إن "لا شيء يبرر" استهداف المدنيين، مشدداً على ضرورة حمايتهم بشكل واضح، ومؤكداً استمرار جهود المجموعة لضمان "حركة آمنة وحرة للسفن" في المضيق.
وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو وافق على إحاطة مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، والعمل المشترك لإيجاد حل للأزمة المرتبطة بالمضيق.
في السياق، دعت وزيرة الخارجية البريطانية إيفيت كوبر إلى "حل سريع" للصراع في الشرق الأوسط، مؤكدة أن إيران "لا يمكنها احتجاز الاقتصاد العالمي رهينة" عبر إغلاق مضيق هرمز.
وأوضحت كوبر أن أكثر من 30 دولة شاركت في مناقشات حول كيفية إعادة فتح المضيق وتأمين حركة الشحن الدولي.
وأغلقت إيران مضيق هرمز، أحد أهم ممرات شحن النفط في العالم، منذ الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل في 28 فبراير/شباط.
ويمر عبر المضيق نحو 20 في المئة من إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال عالمياً، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة بشكل حاد مع استمرار التصعيد.
مصر تصدر قرارات للحد من فواتير الطاقة التي تضاعفت بسبب الحرب
أصدرت مصر قراراً بغلق المتاجر والمطاعم والمراكز التجارية الساعة التاسعة مساء في غالبية أيام الأسبوع، سعياً للحد من فواتير الطاقة التي تضاعفت أكثر من مرتين بسبب الحرب الأمريكية- الإسرائيلية مع إيران.
وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن قرار الترشيد، موضحاً أنه سيستمر لمدة شهر بشكل مبدئي.
وقال "سيتم إغلاق المحلات والمولات والمطاعم والكافيهات كلها في أيام الأسبوع الساعة 9:00 فيما عدا يومي الخميس والجمعة اللذين سنسمح بهما لغاية الساعة 10:00".
وأشار رئيس الوزراء إلى أن فاتورة الطاقة الشهرية لمصر كانت تبلغ 560 مليون دولار قبل الحرب، بينما تبلغ اليوم 1,65 مليار دولار للكمية نفسها.
وصرح مدبولي بأن على القاهرة الاستعداد لأسوأ السيناريوهات في ظل حرب لا يمكن التنبؤ بنتائجها.
وأفاد بيان صادر عن مكتب وزير السياحة شريف فتحي بأن القيود الجديدة "لن تؤثر على السياح" أو الوجهات السياحية الرئيسية.
وفي مطلع آذار/مارس اضطرت القاهرة إلى رفع أسعار الوقود بأكثر من 30%، إثر هجمات استهدفت البنية التحتية النفطية في الشرق الأوسط وتهديدات لمضيق هرمز.
ويمر عبر هذا الممر المائي نحو خُمس النفط الخام والغاز الطبيعي المسال في العالم في أوقات السلم.
كما أن تحويل مسار الشحن بعيداً من قناة السويس يحرم القاهرة من مصدر حيوي للعملة الأجنبية.
مجموعة السبع تدعو إلى استعادة حرية الملاحة "الآمنة" في مضيق هرمز بشكل "دائم"
مجموعة السبع تدعو إلى "وقف فوري" الهجمات في الشرق الأوسط
غارات أميركية وإسرائيلية تستهدف مفاعلاً يعمل بالماء الثقيل وسط إيران
دول الخليج تبلغ عن هجمات بالمسيرات واعتراضها
أبلغت دول الخليج عن استمرار الضربات في جميع أنحاء المنطقة.
وقالت وزارة الدفاع السعودية إن ستة صواريخ باليستية أطلقت باتجاه العاصمة الرياض.
وأضافت أن اثنين تم اعتراضهما وسقطت أربعة في الخليج وفي مناطق غير مأهولة.
وابلغت الكويت عن هجمات هذا الصباح على مينائها التجاري الرئيسي، الشويخ.
وقالت هيئة الموانئ في البلاد إنه أحدث "ضرراً مادياً ولكن دون خسائر بشرية".
وقالت وزارة الدفاع في الإمارات إن دفاعاتها الجوية تعاملت مع ستة صواريخ باليستية وتسع طائرات مسيّرة أطلقت من إيران اليوم.
فيما قالت البحرين إنها اعترضت 362 طائرة مسيّرة و154 صاروخاً منذ بداية الحرب، بزيادة 12 طائرة مسيّرة مقارنة بإعلان أمس.
وكان الحرس الثوري الإيراني قد حذّر في وقت سابق الناس في جميع أنحاء الشرق الأوسط من مغادرة المناطق التي تتواجد فيها القوات الأمريكية، لكنه لم يحدد مواقع بعينها.
من يحدد أسعار النفط والغاز؟, ميتشل لابياك مراسل شؤون الأعمال - بي بي سي
الإجابة المختصرة هي أن السوق هو من يحدد ذلك، والمقصود بـ"السوق" هو الدول والشركات المنتجة للنفط، إلى جانب المتداولين في أسواق الطاقة.
المجموعة الأولى، أي المنتجون، تتأثر بشكل كبير بتحالف أوبك+، وهو تجمع يضم 23 دولة منتجة للنفط، يسعى إلى التأثير في الأسعار من خلال الاتفاق على حجم الإنتاج.
فإذا أرادت هذه الدول رفع الأسعار، تتفق على خفض الإنتاج، وإذا أرادت خفضها، تزيد الإنتاج.
وبحسب بيانات رسمية أمريكية، أنتج تحالف أوبك+ نحو 59 في المئة من النفط العالمي في عام 2022، ما يعني أن قراراته مؤثرة، لكنها لا تتحكم بالسعر بشكل كامل.
كما تتخذ شركات النفط الكبرى مثل شل وبي بي قراراتها بشكل مستقل، إلى جانب دول منتجة خارج أوبك+ مثل الولايات المتحدة.
أما المجموعة الثانية، فهي المتداولون في النفط، وتشمل أفراداً وشركات استثمار وصناديق تقوم بشراء وبيع النفط في الأسواق.
وغالباً ما يتعامل هؤلاء بما يُعرف بـ"العقود الآجلة"، وهي اتفاقيات لشراء كمية معينة من النفط بسعر محدد في وقت مستقبلي، أي أنها تمثل رهاناً على اتجاه الأسعار.
وينطبق الأمر ذاته إلى حد كبير على الغاز، حيث تتحكم الدول والشركات المنتجة في كميات الإنتاج، بينما يتولى المتداولون شراء وبيع العقود الآجلة.
وتعتمد بي بي سي إلى جانب وسائل إعلام وخبراء اقتصاديين آخرين، على العقود الآجلة لشهر واحد كمؤشر مرجعي لأسعار النفط والغاز، نظراً لأنها أقل تقلباً مقارنة بغيرها من المؤشرات.
ماذا يحدث في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، وما مدى واقعية الاتفاق؟, جيريمي بوين - محرر دولي
من الواضح أن هناك شيئًا ما يحدث.
مع تضارب الروايات بين الولايات المتحدة وإيران، قد يدور جدل حول المصطلحات المستخدمة، هل هي مفاوضات أم اتصالات؟ لكن من المؤكد أن هناك تحركاً ما.
الإيرانيون مهتمون بالتوصل إلى اتفاق، لكن يجب أن يكون اتفاقاً يرضيهم.
ما سُمع حتى الآن عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المكونة من 15 نقطة، وبالتحديد النسخة التي سُرّبت على ما يُعتقد، من مصادر إسرائيلية، تبدو أقرب إلى وثيقة استسلام.
تضمنت الخطة كل ما طالبت به إسرائيل والولايات المتحدة إيران دائماً.
وردّت إيران علنًا بتقديم قائمة بمطالبها الخاصة التي لم يستطع الطرف الآخر قبولها.
وبناءً على ذلك، فإن البلدين ما زالا بعيدين كل البعد عن تحقيق أهدافهما.
عاجل, غارة على ضاحية بيروت الجنوبية من دون إنذار إسرائيلي
استهدفت غارة ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة، من دون أن يصدر الجيش الإسرائيلي تحذيراً مسبقاً.
وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية "نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية منذ قليل غارة عنيفة جداً على الضاحية الجنوبية.. في منطقة تحويطة الغدير" التي استهدفتها إسرائيل فجر الجمعة في غارة أسفرت عن مقتل شخصين بحسب وزارة الصحة اللبنانية.
فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين تحت الأنقاض في طهران وأورمية بعد ضربات أمريكية إسرائيلية
أظهرت لقطات نشرها الهلال الأحمر الإيراني فرق إنقاذ تبحث عن ناجين تحت أنقاض مبانٍ مدمّرة في طهران وأورمية، عقب ضربات استهدفت المدينتين.
وقال الهلال الأحمر الإيراني إن الضربات استهدفت مناطق سكنية، دون تقديم حصيلة رسمية للضحايا حتى الآن.
وتأتي هذه التطورات في وقت أعلن فيه الجيش الإسرائيلي أنه نفّذ موجة جديدة من الضربات داخل إيران، قال إنها استهدفت مواقع تُستخدم لإنتاج الصواريخ الباليستية وأنظمة تسليح أخرى في طهران، إضافة إلى منصات إطلاق ومواقع تخزين في غرب البلاد.
كما حذّرت إسرائيل من أن عملياتها “ستتصاعد وتتوسع”، في ظل استمرار التوتر العسكري بين الجانبين.
مهمة روبيو في قمة السبع: تسويق الاستراتيجية الأمريكية للحرب, نوميا إقبال - من باريس
يشارك وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو في اجتماعات مجموعة السبع في فرنسا، في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع الحرب، حيث يسعى إلى عرض الاستراتيجية الأمريكية وإقناع الحلفاء بها.
وتأتي الاجتماعات في وقت أصدرت فيه فرنسا وإيطاليا وألمانيا واليابان وكندا والمملكة المتحدة بياناً أدان الضربات الإيرانية، من دون التطرق إلى الدور الأمريكي والإسرائيلي في بدء الحرب.
وبحسب مراقبين، لا تبدو دول مجموعة السبع الأخرى راغبة في الانخراط في الصراع، لكن الضغوط الاقتصادية خصوصاً المرتبطة بإمدادات الطاقة ومضيق هرمز قد تدفعها إلى تبني مواقف أقرب إلى واشنطن.
وقبيل مغادرته، قال روبيو إن أوروبا مدينة للولايات المتحدة، مشيراً إلى أن دعم واشنطن لأوكرانيا، رغم أنها "ليست حربها"، يبرر مطالبة الأوروبيين بدعم الموقف الأمريكي.
ويرى محللون أن هذا الطرح، رغم عدم تطابقه الكامل، يمثل خطاباً سياسياً يضع القادة الأوروبيين أمام خيارات أكثر تعقيداً.
عاجل, الجيش الإسرائيلي يصدر تحذيراً للناس في أجزاء من آراك، عاصمة محافظة مركزي وسط إيران
فيديوهات متداولة تُظهر أدخنة ودماراً في مدينة خارْف شمال شرق إيران
أظهرت مقاطع فيديو تحقق منها فريق بي بي سي، تصاعد أعمدة من الدخان في مدينة خارْف، المعروفة أيضاً باسم خُور، في محافظة خراسان شمال شرق إيران.
وتمكّن فريق التحقق من تحديد الموقع الجغرافي للمقاطع عبر مطابقة المعالم الظاهرة — بما في ذلك شكل التضاريس والطرق والمباني — مع صور الأقمار الصناعية، ما يؤكد أن المشاهد التُقطت في المدينة.
ولم يتسنَّ التحقق بشكل مستقل من سبب تصاعد الدخان أو طبيعة الانفجار.
وتُعد خارْف مدينة ومركزاً إدارياً ضمن محافظة خراسان الرضوية، وتقع على مقربة من مدينة نيشابور، ويبلغ عدد سكانها نحو 13 ألف نسمة وفق آخر إحصاءات متاحة.
آلاف القتلى في 27 يوما من الحرب الأمريكية الإسرائيلية مع إيران أعداد تراكمية منذ بدء الحرب في 28 فبراير / شباط 2026 حتى نهاية يوم 26 مارس / آذار 2026
قالت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان "هرانا" إن عدد القتلى المدنيين في إيران، منذ بداية الحرب، بلغ 1492 شخصاً، بينهم 221 طفلاً. وتقول الوكالة إن 1167 عسكرياً قتل، بينما لم تحدد هوية 670 قتيلاً آخر. وبينما لم تصدر إحصاءات رسمية عن عدد القتلى في العراق فإن التقديرات تشير إلى 88 قتيلاً على الأقل، أغلبهم من منتسبي الحشد الشعبي. في قطر، أعلنت وزارة الدفاع قبل أيام عن سقوط مروحية نقل أفراد “أثناء تأدية واجب روتيني” ومقتل الأشخاص السبعة الذين كانوا على متنها. وقالت الوزارة إن “عطلاً فنياً” كان قد تسبب في سقوط المروحية.
النفط يحافظ على مكاسبه قرب 110 دولارات رغم حديث ترامب عن التهدئة مع إيران
ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، لتبقى قرب مستويات مرتفعة، مع تجاوز خام برنت حاجز 110 دولارات للبرميل، رغم إشارات أمريكية إلى انفتاح محتمل على التهدئة مع إيران.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال، الخميس، إن المحادثات مع طهران تسير "بشكل جيد جدًا"، وأنه أرجأ أي ضربة محتملة لمنشآت الطاقة الإيرانية حتى السادس من أبريل/نيسان، كما مدّد المهلة المتعلقة بإعادة فتح مضيق هرمز.
ورغم أن مثل هذه التصريحات كانت تسهم سابقاً في تهدئة الأسواق، فإن حالة من الشك تسود بين المتعاملين، في ظل ما وصفه مدير الاستثمار في شركة AJ Bell، روس مولد، بـ"الخطابات المتوازية" الصادرة عن واشنطن وطهران.
وبحلول الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر خام برنت نحو 109.85 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.7 في المئة إلى 96.08 دولار.
ومنذ اندلاع الحرب، صعد خام برنت بنحو 50 في المئة، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بحوالي 40 في المئة، في ظل المخاوف المستمرة بشأن الإمدادات والتوترات في منطقة الخليج.