مسؤول بالأمم المتحدة يقول إن معاملة إسرائيل للمحتجزين في غزة "قد ترقى إلى مستوى التعذيب" - واشنطن بوست
نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اتهام مسؤول بالأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إسرائيل بـ"إهانة وإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين في غزة".
قال أجيث سونغاي، رئيس مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والموجود في غزة منذ يوم الاثنين، إنه تحدث مع رجال اعتقلتهم قوات الأمن الإسرائيلية ووصفوا "تعرضهم للضرب والإهانة وسوء المعاملة. وما قد يصل إلى حد التعذيب".
وأضاف أن المعتقلين السابقين ظلوا محتجزين في أماكن مجهولة لمدة تتراوح بين 30 و55 يوما. "لقد أفادوا أنهم ظلوا معصوبي الأعين لفترات طويلة - بعضهم لعدة أيام متتالية. قال أحد الرجال إنه لم يتمكن من الاستحمام إلا مرة واحدة خلال احتجازه لمدة 55 يوما.
وقال سونغاي إن هناك تقارير عن رجال أطلق سراحهم وهم يرتدون الحفاضات فقط، "دون أي ملابس مناسبة في هذا الطقس البارد".
وقال مسؤول الأمم المتحدة إن الروايات "تتفق مع التقارير التي أفاد مكتبنا باحتجاز الفلسطينيين على نطاق واسع، بما في ذلك العديد من المدنيين، المحتجزين سرا، وغالبا ما يتعرضون لسوء المعاملة، دون إمكانية الوصول إلى عائلاتهم أو محاميهم أو أقاربهم. حماية قضائية فعالة".
وأضاف: "يجب على إسرائيل أن تتخذ خطوات عاجلة لضمان معاملة جميع المعتقلين أو المحتجزين بما يتماشى مع قواعد ومعايير القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي". ولم يرد الجيش الإسرائيلي على طلب للتعليق.

صدر الصورة، Reuters









