دونالد ترامب, الرئيس الأمريكي
إنه يوم كبير بالنسبة لإسرائيل. مبروك!
You’re viewing a text-only version of this website that uses less data. View the main version of the website including all images and videos.
مقتل العشرات وإصابة آلاف الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي قرب الجدار العازل في غزة، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقول إن إسرائيل "تدافع عن نفسها".
إنه يوم كبير بالنسبة لإسرائيل. مبروك!
نشر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف تغريدة على موقع تويتر كتب فيها " النظام الإسرائيلي يذبح اعدادا لاتحصى من الفلسطينيين بدم بارد بينما يحتجون في واحد من أكبر سجون العالم المفتوحة. وفي هذه الأثناء ترامب يحتفل بنقل سفارة الولايات المتحدة غير الشرعية والمتعاونون معه من العرب يعمل على تحويل الانتباه. إنه ليوم العار العظيم."
قال الجيش الإسرائيلي إنه "قام قبل بضع دقائق بإحباط عملية وضع قنبلة تخريبية من قِبل خلية مكونة من ثلاثة مخرّبين مسلّحين في منطقة رفح قرب السياج. الحديث عن مركز شغب عنيف بشكل خاص. وقد ردّت القوات بإطلاق نار باتجاه المخربين. وقد قُتل المخربون."
وأضاف الجيش الإسرائيلي "قام جيش الدفاع باستهداف موقع تابع لحماس بواسطة قطعة طائرة في منطقة جباليا بعد أن تم إطلاق النار باتجاه قوات جيش الدفاع في المنطقة. لا توجد إصابات."
وتابع الجيش الإسرائيلي في بيان تلقت بي بي سي نسخة منه " في هذه الساعة هناك أكثر من 35,000 مشاغب عنيف متواجدون في 12 مركزًا على طول الحدود مع قطاع غزة. المشاغبون يرمون العبوات الناسفة والزجاجات الحارقة باتجاه السياج وقوات جيش الدفاع، كما يحرقون الإطارات، ويرمون الحجارة والمواد الحارقة، بهدف إشعال الحرائق في الأراضي الإسرائيلية والمساس بقوات جيش الدفاع."
وجاء في البيان أيضا " قوات جيش الدفاع ترد بواسطة وسائل تفريق المظاهرات وإطلاق النار وفقًا لتعليمات إطلاق النار. جيش الدفاع لن يسمح المساس بالشبكات الأمنية أو السياج، ومصمم على تنفيذ مهمات الدفاع وأمن مواطني إسرائيل وسيادتها، طالما تطلب الأمر منه ذلك."
هاشتاغ #Nakba70 أو "النكبة 70" يتصدر قائمة الهاشتغات الأكثر تداولا في العالم بأكثر من 140 ألف تغريدة.
متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الاثنين يقول إن بريطانيا لا تعتزم نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس وما زالت تختلف مع القرار الأمريكي بالقيام بذلك.
قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة التركية بكير بوزداغ إن القدس ستتحرر عاجلا أم آجلا و سيتحتم على أمريكا وإسرائيل تركها لأصحابها الأصليين وإن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية المجازر في فلسطين بقدر ما تتحملها إسرائيل.
بدوره قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في تصريح لقناة خبر التركية إن "التنديد لا يكفي ولابد من اتخاذ خطوات عملية على الأرض، اللعنة على قوات الأمن الإسرائيلية التي ترتكب مجازر ضد الفلسطينيين."